التخطي إلى المحتوى الرئيسي

استراتيجية فضح المتلاعبين



هذه الاستراتيجية تتكون من أربعة أركان رئيسية ولكنها كافية للتدرج لفضح المتلاعبين بعقول الناس بإذن الله وهي كالتالي:

1- ركن الملاحظة
هذا الركن يتضمن ملاحظة منك يتوفر فيها الدقة والوضوح في التعامل مع الفكرة التي عرضت عليك في صياغة يقبلها صاحبها.

2- ركن التوجه
هذا الركن يتضمن الرجوع للمصادر الرئيسية للتأكد من صحة ما تم ملاحظته في ركن الملاحظة ومن المصادر الرئيسية الخاصة بركن التوجه:
1- مراكز الدراسات والبحوث.
2- الكتب المرجعية التاريخية الموثوق فيها.
3- المؤسسات والمنظمات المختصة.
4- التجارب العملية.
5- المراكز الإحصائية.
 يعد هذا الجزء هو الأهم في تدقيق ما تم في الخطوة الأولى وعليها يتوقف باقي الأركان.

3- ركن القرار
هذا الركن هو النتيجة الحتمية المترتبة على خطوة التوجه التي تشمل الوصول للحكم أو التوصية في هذه الخطوة الهامة وعليه سنصل أن القرار سيكون بصحة الملاحظة (الركن الأول) أو عدم صحتها ولكن الآن معك الوثائق من ركن التوجه التي لا تدعوا إلى الشك في اتخاذ القرار.

4- ركن التصرف
 هذه الخطوة هي الخطوة التي تحقق تمام الإيجابية في التعامل مع ركن الملاحظة لأنها تهتم بالجانب التطبيقي المتعلق بكيفية الرد بشكل عملي على الملاحظة وسيتم ذلك كالتالي:
1- القرار بصحة الملاحظة
يستدعي ذلك استخدام الأدوات والوسائل الداعمة لصحة هذه الملاحظة.
2- القرار بعدم صحة الملاحظة
يستدعي ذلك استخدام الأدوات والوسائل الداعمة لبطلان الملاحظة وكشفها وفضحها مستندًا على ركن التوجه.
 ومن أدوات ركن التصرف
1- الفيديوهات.
2- المقالات.
3- المؤلفات.
4- اللوحات.
5- عمل موقع.
وبهذا سيكون قد تم لك فضح فكرة المتلاعب أو دعم الفكرة الصحيحة بالأدلة والبراهين الموثقة وبالطرق التدريجية كما وضحت لك من خلال الأركان الأربعة (الملاحظة – التوجه – القرار – التصرف)

بقلم
أحمد الشرقاوي
الباحث في علوم تطوير التفكير

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بين التفكير الفعال والتفكير غير الفعال

عند القيام بمراقبة ما يعرض من أفكار على الساحة من أحداث هنا وهناك يظهر لنا بوضوح آليات واضحة مبنية على أسس معيارية للتفكير الفعال الذي لا يخرج عن الأساليب المنهجية السليمة بشكل معقول والذي بدوره يستخدم أفضل المعلومات المتوافرة ودقتها بالإضافة إلى كفايتها . بينما التفكير غير الفعال هوالتفكير الذي لا يتبع منهجية دقيقة كما أنه يبنى على المغالطات والافتراضات الباطلة أو استنتاجات غير مبر رة أو تعميمات وأحكام سريعة غير محكمة أو تهميش عظائم الأمور أو ترك الأمور للزمن لمعالجتها . .................................................................................................... وعندما ننتقل بالنظر إلى ما بين المفكر فعال والمفكر غير فعال نجد أن المفكر الفعال له سلوكيات منها : 1- جمع المعلومات المطروحة من جوانبها المختلفة . 2-تغير موضع المفكر للنظر في أي طرح يتناوله سواء كان مفكر لنفسه أو مفكر للآخرين أو مفكر للمجتمع . 3- يتبع أساليب ومنهجية سليمة بشكل منطقي . 4- عدم الإسراع بالحكم باتخاذ قرار غير مبني على تمحيص وتخطيط وتقويم . 5- التفكير في المطروح والنهاية أمامه ( أي ما يأمل أ...

المخطط الانسيابي للتفكير

التفكير البصري

..................... إننا نعيش في عصر بصري فالصور المعروضة على الشاشات الصحف وغيرها تمثل وسيلة عابرة للثقافات لذلك يتم تصميم الصور بطريقة احترافية لكي تكسبك ثقافة بصرية . فطريقة التعبئة البصرية تكسب تفكيرًا بصريًا و يبدأ ذلك بعد الميلاد مباشرة منذ أن يفتح المولود عينيه على الدنيا ومع استمرار التغذية البصرية وصولًا للذكاء البصري ينتقل الإنسان بعدها إلى التخيل الذي يصعد به إلى احترافية التصور والتخيل للمواقف الحياتية سواء ما يعود عليه بالسلب نتيجة التخيل السلب ي أو يعود عليه بالإيجاب نتيجة التخيل الإيجابي . ولكي تحاول أن تقوم بالتفكير البصري ما عليك إلا أن تغلق عينيك وتحاول أن تسبح بخيالك لكي تستجمع مجموعة من الصور أمامك وكأنها عرض تقديمي وبعدها اختر ما يحلو لك من أفكارك تريد أن تستعرضها في واقعك . تحياتي أحمد الشرقاوي مدرب مهارات التفكير